مقر XBEE
مقر XBEE
لغات وبلدان أخرى
+352 691 6689 69 info@xbee.com دومونتساف | شيفلانج 3841 | لوكسمبورغ

“استخدام المادة المضافة للوقود XBEE بصورة يومية”

ستعتمد المعدات اللازمة على الاستخدام والمتطلبات

لمركبة واحدة، أو قارب ترفيهي، أو أي محرك آخر قليل الاستهلاك، يكفيك استخدام زجاجات XBEE ذات الجرعات المحددة. فقط صُب الكمية المطلوبة من XBEE في الخزان قبل تعبئة الوقود.

أما لأسطول من المركبات الثقيلة (الشاحنات، الحافلات، الجرارات، وما شابه ذلك) أو لأسطول داخلي به خزان متصل بمحطة خدمة داخلية، من المهم تركيب مضخة معزولة جيدًا لهذا الغرض. نوصي بصي المادة المضافة للوقود في سطول XBEE المُدرجة ثم صبها في الخزان قبل تفريغ ناقلة وقود الديزل.

المعدات الخاصة بمستهلكي كميات كبيرة من الوقود

لسفينة أو أسطول سفن (زوارق قطر، أو جرافات، أو سفن توريد، أو سفن صيد بالشباك، أو سفن الصيد الأخرى، أو ما شابه ذلك) التي تعمل بديزل EN 590 أو الوقود البحري (MDO وMGO) فإننا نوصي بتركيب مضخة يدوية مخصصة لمادة XBEE. يُتيح هذا صب مادة XBEE في مخزن السفينة، عبر فتحات الفحص، بناءً على كمية الوقود، باستخدام السطول. وهناك إمكانية أخرى وهي تركيب مضخة كهربائية متصلة مباشرة بمصدر مادة XBEE من جهة ومُدخلة في أنبوب وقود المحرك من الجهة الأخرى، ومن الأفضل أن تكون أمام مدخل مخزن السفينة.

بهذه الطريقة، يتم تحسين الوقود تلقائيًا ولا يوجد داعي لمراقبة مستويات مخزون XBEE.

إذا كانت هناك سفينة تعمل بزيت الوقود الثقيل IFO 380 (وكذلك درجات أخرى من 30 إلى 700 سنتي ستوك، بما في ذلك IFO 180 cSt) فقد يكون بها مضخة مركّبة بمرذاذ عالي الضغط لحقن مادة XBEE في هيئة قطرات صغيرة والتي ستمتزج بسهولة أكبر مع الوقود. نوصي بهذا الإعداد مع الأخذ في الاعتبار اختلاف الكثافة بين زيت الوقود الثقيل (حوالي 960 إلى 1.010 كجم/متر مكعب) وXBEE (795 كجم/متر مكعب) إلا أنه ليس إلزاميًا. قد تتم إضافة المنظف إلى أنبوب الإمداد بالوقود أثناء تعبئته أو، حسب درجة نظافة الخزانات، إلى أنبوب الوقود الموجود بين مخزن السفينة وخزان الترسيب.

التحميل

يُفضل حقن XBEE بعيدًا عن نقطة الحرق بقدر الإمكان، مثلاً في الخزان أو مخزن السفينة. كما نوصي بشدة بصب المادة الطبيعية المضافة للوقود XBEE في الخزان أو مخزن السفينة قبل تعبئة الوقود.  فالاضطراب الذي يحدث نتيجة لتدفق الوقود أثناء دخوله يتيح للسائلين الامتزاج بفعالية وسرعة. تتفاعل مادة XBEE بشكل فوري تقريبًا، نظرًا لأن الإنزيمات تبدأ تفاعلها الحفاز خلال 30 دقيقة من إضافة المادة إلى الوقود الخفيف. تستغرق هذه العملية وقتًا أطول قليلاً في الوقود الثقيل، قد تصل إلى 24 ساعة في درجات الحرارة المنخفضة.

التوزيع النسبي

يوصي معملنا بشكل عام بجرعة لتر واحد من XBEE لكل أربعة آلاف لتر من الوقود (4000:1)، أيًا كان نوع الوقود. هذا هو الناتج الأمثل المقترح من قبل دكتور شينجي ماكينو، سواءً من جهة الفعالية الفنية للمنتج والعائد الاقتصادي له.

إجراءات السلامة الاحترازية

قد يتسبب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، خصوصًا الأشعة فوق البنفسجية، إلى تثبيط الإنزيمات الموجودة في المنتج، الأمر الذي سيؤثر على الفعالية. تكون جميع عبوات المادة المعالجة للوقود بالإنزيم XBEE غير شفافة، وذلك لمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية أو تحتوي على مثبط اختراق الأشعة فوق البنفسجية للحاويات الشفافة. لذلك نقترح ألا تخزن المادة المضافة للوقود XBEE بالخارج وتجنب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

ولتحسين جودة الوقود الثقيل باستخدام منظف الوقود الطبيعي XBEE، يلزم أخذ تأثير درجة حرارة تسخين الوقود في الاعتبار. في الواقع، تتعرض الإنزيمات للتدمير عندما تتجاوز درجات الحرارة 80-90 درجة مئوية. لذا يوصى بإضافة المادة المضافة للوقود إلى الوقود الساخن عندما تتراوح درجة حرارته بين 30 و60-70 درجة مئوية بحد أقصى.